انفصام الشخصية: تشخيص بسيط - علم النفس

1 مايو 2020

انفصام الشخصية: تشخيص بسيط

انفصام الشخصية:  تشخيص بسيط

ان الصورة الشائعة عن انفصام الشخصية مبالغ فيها من طرف وسائل الاعلام، الافلام و القصص، التي تجسد هذا المرض  النفسي  بشكل بعيد عن المواصفات العلمية، فيصبح ضربا من الخيال العلمي، حينما تصور لنا رجلا أو امرأة تعيش بشخصيتين مختلفتين تماما: شخصية الليل و شخصية النهار. الفرد الذي يعاني من الفصام يفقد ذلك التوازن الذي يمنحه القدرة على الربط  بين الفكر و الواقع، فيتكسر الانسجام بين الذات و المحيط الطبيعي و الاجتماعي ، فيصير المصاب بهذا  المرض النفسي لا يفرق بين الواقع و الخيال، الأنا و اللاأنا.
من النادر أن نجد شخصا مصابا  بالفصام تتواجد عنده جميع الاعراض المحتملة مجتمعة في نفس الوقت، لكن القاسم المشترك بين المصابين هو اضطراب التفكير.
كيف تحدد ابرز أعراض الفصام؟
انفصام الشخصية:  تشخيص بسيط
s o u r c e: p i x a b a y

أعراض أولية:

قد تكون أعراض الفصام فجائية أو بطيئة، بحيث يصعب تحديدها تماما. إذا كانت بداية المرض في سن المراهقة فقد يحتمل الخلط بين أعراض الفصام و المظاهر النفسية للمراهقة.
من اهم اعراض بداية المرض:
- تغيرات في سمات الشخصية، و ضعف الثقة في النفس.
- فقدان الاهتمام بالحياة: يصبح الفرد غير مهتما بذاته، من حيث النظافة و تناسق اللباس و جماليته.
- يصبح الفرد انطوائيا و منعزلا عن الآخرين، بسبب الخوف و فقدان الثقة.
- تجميع القمامة و الاوساخ، و الاحتفاظ بها.
- التكلم بأسلوب غريب، غير معتاد.

أعراض متقدمة:

في الحالات الشديدة للفصام، تظهر أعراض جديدة أكثر حدة، من أهمها:
- يشعر المصاب بالفصام بأن بعض الافكار اندست في ذهنه، بسبب قوى خارجية بشرية أو غيرها.
- بعض أفكاره ثم سحبها من ذهنه من طرف قوى غريبة.
- يشعر المصاب أن الآخرين يستطيعون معرفة ما يفكر فيه، حتى أنه يتوهم أن أفكاره تصدر عنهم قبل أن تخطر على باله.
- يسمع أصاتا تصف ما يعمله أو تنتقده، و هي عبارة عن هلوسة سمعية.
- هلوسة بصرية: يرى المريض أشياء غريبة و أشكالا وهمية لا وجود لها في الواقع.
- يشعر المصاب بالفصام أن عواطفه تسيطر عليها قوى خارجية.
- المصاب بالفصام يتوهم أن كل هذه المظاهر حقيقة، فتتكون لديه قناعات و أفكار خاطئة يتشبث بها، يعتبرها غير قابلة للنقاش رغم وجود أدلة تثبت خطأها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق