هل تعرف ذاتك؟ - علم النفس

27 مايو 2020

هل تعرف ذاتك؟


هل تعرف ذاتك؟ حتما سوف تنجح.

        حينما نقرأ السؤال يبدو من الوهلة الأولى أن الجواب عنه أمر جد سهل، لا يحتاج الى تفكير طويل، بذلك نجرد السؤال من بعده العميق و ننزع عنه ميزته الاشكالية. إننا عادة ما نقبل على الحلول السهلة لأنها لا تتطلب بذل أي مجهود يذكر، فماذا تكون النتيجة في نظركم؟ 
هل تعرف ذاتك؟ سوف تنجح
source: pixabay

 لا شك أنكم أخدتم وقتكم الكافي للتفكير، فلا تستعجلوا قد يكون الأمر مجرد خذعة لصرف نظركم عن موضوع السؤال، أحاورك أنت الذي تقرأ كلماتي هل سبق لك يوما، أن سألت نسفك: من أكون؟ لا، هذا هو جوابك الأخير، ماذا تنتظر؟ اسأل نفسك الآن، ماذا؟ هل تخجل منها، افعل ذلك، قد تكون اللحظة فرصة ذهبية لمعرف ذاتك.
    من المؤكد أنك سألت نفسك، حتى لو لم تذرك ذلك، بكل بساطة فأنت قد قرأت السؤال على نفسك، هيا لنرجع الى موضوعنا، سوف أحدثك الآن بكل جدية، لا أحد يمكنه أن يصل دون أن يعرف مكان وجهته أو يعرف ما يملكه من معدات لإكمال سفره، هل فهمت قصدي؟ انتظر قليلا فجوابك لم يصلني بعد، ربما قد يكون جوابك كجوابي.
أيها السيد، أيتها السيدة لعل الخطوة الأولى نحو النجاح هي أن تحدد هدفك في الحياة، أنا أعرف أن الكثير منكم  لم يحدد هدفه بعد أو ربما اتجه نحو الهدف الخطأ، أعرف أيضا أني واحد منكم، لقد أخطأت في تحديد وجهتي، عدت الى نقطة الانطلاق و هذا ليس عيبا، المهم أني انطلقت من جديد وأنا أعرف ما تطمح اليه ذاتي، بكل صراحة حاولت التعرف على ذاتي من خلال المرآة، لكن هذه الطريقة لن تنفعك، بكل بساطة لا أقصد التعرف على ملامحك أو حدة جمالك أو وسامتك.
كل المطلوب منك أن تكتشف قدراتك، فهنا تكمن قوتك، إن الفشل في مجال ما لا يعني أنك فاشل تماما، كن على يقين أن القدرات التي تملكها لا تتلاءم مع ذلك المجال، لذلك قبل أن تحدد مجال نجاحك، عليك أن تعرف قدراتك، نصيحة لك، لا تترك الآخرين يقيمون قدراتك لن يعرفوها أكثر منك،" اعرف نفسك بنفسك" قالها سقراط.
إذا انهيت من قراءتي كلماتي، من فضلك أجب عن سؤالي: هل تعرف ذاتك؟



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق