وجهات نظر حول علم النفس - علم النفس

3 مايو 2020

وجهات نظر حول علم النفس


وجهات نظر حول علم النفس  

      يعتبر علم النفس من بين التخصصات العلمية التي أضحت تجلب اهتمام العديد من الطلبة المقبلين على استكمال  مسيرتهم العلمية، و هذا يرجع بالأساس الى الفضول الذي يكتنف الانسان بخصوص معرفة ذاته، و امتلاك أكبر قدر من المعرفة بشأن حالاته النفسية. زيادة على ذلك فإن علم النفس أصبح من المجالات المعرفية التي تقتحم كل المجالات الأخرى، بحيث نجده حاضرا في علوم التربية، علم الاقتصاد، علوم الصحة، مجالات التنمية البشرية...هذا الأمر بوأه مكان الصدارة ضمن قائمة العلوم المطلوبة في المرحلة المعاصرة، لاسيما و أن الانسان كموضوع معرفي لا يزال مجهولا من شتى جوانبه، مما يستدعي المزيد من المجهودات لسبر أغواره و خاصة من النواحي المعرفية، الاجتماعية، النفسية و السلوكية...
وجهات نظر حول علم النفس

   تنويرا للطريق، و من أجل تزويد الطلبة بالمعلومات التي بإمكانها أن تسهل عليهم مسألة الحسم في اختيار هذا التوجه العلمي، نقترح عليكم كتابا باللغة الإنجليزية، تحت عنوان: "وجهات نظر حول علم النفس" لمايكل دبليو إيسنك. يحوي هذا الكتاب 180 صفحة، و يمكن تلخيص مضمونه فيما يلي:
      هذا عنوان في "سلسلة المبادئ في علم النفس" المعيارية ، المصممة للدورات التمهيدية من المستوى (أ) وغيرها ، بهدف تزويد الطلاب الذين يقبلون على التسجيل في دورات علم النفس بالخلفية والسياق الضروريين. أحد جوانب هذا العمل هو النظر في علم النفس المعاصر في ضوء تطوره التاريخي و الجانب الآخر هو تسليط الضوء على بعض الخلافات الرئيسية التي سيطرت على علم النفس على مر العصور. و في جانب ثالث النظر في بعض المجالات الرئيسية لعلم النفس مثل الاجتماعية والتنموية والمعرفية من حيث ما تم بذله من جهود في إطار السعي لفهم السلوك البشر،  يتناول الكتاب أيضًا القضايا الرئيسية التي يجب اعتبارها ذات أهمية قصوى عندما ينضج علم النفس في تخصص تجريبي وعلمي متكامل. على سبيل المثال، ما مدى قدرة التجارب المعملية على فهم  سلوك الناس في العالم الحقيقي؟ وإلى أي حد يجوز أخلاقياً أن يذهب علماء النفس في سعيهم وراء المعرفة؟
للاطلاع على الكتاب يمكنكم ذلك من خلال النقر على الرابط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق