أهم مجالات علم النفس - علم النفس

28 مايو 2020

أهم مجالات علم النفس


أهم مجالات علم النفس

    يعتبر علم النفس من التخصصات العلمية الأكثر شمولية فمواضيعه متعددة جدا بحيث لا تكاد تحصى، و بذلك فإن علم النفس يصبح أكثر عمقا و اتساعا، مما يجعل مسألة الالمام بكل تفاصيله أمرا غاية في الصعوبة، فكان من المحتم ظهور العديد من الفروع الفريدة و المتميزة في مجال علم النفس، فصار كل فرع من فروع علم النفس يتخصص التغيرات المتدخلة في تحديد السلوك الانساني و التأثير على مزاجه و حالاته النفسية و يعالج الاشكالات المرتبطة بها من منظور مختلف، لكن الهدف الأساسي و المشترك بين تخصصات علم النفس يبقى واحدا، يمكن تحديده في فهم و تفسير السلوك البشري.
أهم مجالات علم النفس
source: pixabay

إدن، ما هي أهم مجالات علم النفس؟
  كما سبقنا أن أرشنا الى ذلك، فإن مجالات علم النفس متعددة لا  يمكن الإحاطة بها جميعها و بكل تفاصيلها في مقال واحد، لذلك سوف نقتصر على أهم هذه المجالات العلمية. لكن قبل ذلك ينبغي أن نشير أيضا الى مسألة مهمة، فمجال علم النفس يمكن تقسيمه الى قسمين أساسين، مثله مثل باقي المجالات العلمية الأخرى، بحيث يضم قسما نظريا، يسعى العلماء النفس من خلاله الى توسيع القاعدة المعرفية المرتبط بمختلف المواضيع  التي يختص بها كل مجال من مجالات علم النفس، إضافة الى قسم تطبيقي وثيق الصلة بالممارسة التي تتيح للمتخصصين في هذا المجال العلمي تطبيق  المعرفة النظرية لحل مشكلات على مستوى الواقع الحقيقي.

 مجالات علم النفس

 علم النفس المرضي:

     علم النفس المرضي هو المجال الذي ينظر في السلوك غير الطبيعي، بحيث يساعد العاملين في مجال الصحة العقلية على تقييم وتشخيص وعلاج مجموعة  من الاضطرابات النفسية، بما في ذلك الادمان، القلق، الاكتئاب... غالبًا ما يشتغل المستشارون، الأخصائيون النفسيون، الإكلينيكيون والمعالجون النفسيون  في هذا المجال.

علم النفس السلوكي:

   علم النفس السلوكي ، والمعروف أيضًا باسم السلوكية ، هو نظرية للتعلم تقوم على فكرة أن جميع السلوكيات يتم اكتسابها من خلال التكييف،  فقد سيطر هذا الفرع من علم النفس على هذا الحقل خلال الجزء الأول من القرن العشرين ،  بعد ذلك أصبح أقل بروزًا خلال الخمسينيات. ومع ذلك، لا تزال التقنيات السلوكية معتمدة في العلاج والتعليم والعديد من المجالات الأخرى.
غالبا ما يستخدم المتخصصون في هذا المجال من مجالات علم النفس تقنيات التكييف الكلاسيكي و التكييف الفعال أو تعديل السلوك في ميدان التعليم و التدريب و غيرها.

علم النفس الحيوي:

   علم النفس البيولوجي هو فرع من علم النفس يركز على كيفية تأثير الدماغ والخلايا العصبية والجهاز العصبي على الأفكار والمشاعر والسلوكيات، يعتمد هذا المجال على العديد من التخصصات المختلفة بما في ذلك علم النفس العام، علم النفس التجريبي، علم الأحياء، علم وظائف الأعضاء، علم النفس المعرفي وعلم الأعصاب.

علم النفس التربوي:

     علم النفس التربوي مجال من مجالات علم النفس الذي يعنى بالتعليم  والقضايا التعليمية واهتمامات التلاميذ و الطلاب. غالبًا ما يدرس علماء النفس التربوي كيف يتعلم الطلاب أو يعملون بشكل مباشر مع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والإداريين لتحسين نتائج الطلاب، قد يدرسون كيف تؤثر المتغيرات المختلفة على نتائجهم الفردية. كما أنهم يدرسون مواضيع مثل صعوبات التعلم والموهبة والعملية التعليمية والاختلافات الفردية...

علم النفس المعرفي:

      علم النفس المعرفي هو فرع علم النفس الذي يركز على الحالات العقلية الداخلية. استمر هذا المجال في علم النفس في النمو منذ ظهوره في الستينيات، يتمحور اهتمام  هذا الفرع من علم النفس  بقضايا محددة: كيف يفكر الناس ويتعلمون ويتذكرون.

علم النفس الاجتماعي:

     يسعى علم النفس الاجتماعي إلى شرح وفهم السلوك الاجتماعي وينظر في مواضيع متنوعة بما في ذلك السلوك الجماعي، التفاعلات الاجتماعية، القيادة، التواصل غير اللفظي والتأثيرات الاجتماعية على صنع القرار.
     ختاما ما يمكننا قوله أن  مجالات علم النفس لا تنحصر فيما ذكرناه مسبقا، بل هنا العديد من التخصصات الأخري، و يبقى موضوعها حميعها متمحورا حول السلوك الانساني، سواء كان فرديا أو حتى جماعيا. 
  
   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق