مجزوءة الفلسفة: نشأة الفلسفة - علم النفس

9 مايو 2020

مجزوءة الفلسفة: نشأة الفلسفة


مجزوءة الفلسفة: نشأة الفلسفة

تعريف الفلسفة:

الدلالة الاشتقاقية

 لفظ الفلسفة ذو أصل يوناني، مشتق من كلمة philosophia وهي مركبة من جزئين: philo وتعني محبة، و  sophia وتعني الحكمة، و بالتالي الفلسفة هي محبة الحكمة.

الدلالة الفلسفية

سقراط: الفلسفة هي البحث العقليّ عن حقائق الأشياء المؤدّي إلى الخير و إنّها تبحث في الكائنات الطبيعيّة و جمال نظامها و مبادئها و علّتها الأولى.
تعريف ابن رشد: ليس فعل التفلسف شيئا آخر عدا النظر في الموجودات من جهة دلالتها على الصانع.
ديكارت: شبه الفلسفة بشجرة جدورها الميتافيزيقا، جدعها الطبيعيات و فروعها باقي العلوم الأخرى
مجزوءة الفلسفة: نشأة الفلسفة
source: pixabay


1-إطار النشأة:

المكان

    ظهرت لأول مرة في بلاد اليونان التي تقع جغرافيا في الجنوب الشرقي للقارة الأوربية، و تحدها شمالا مقدونيا، جنوبا جزيرة كريث العظيمة، شرقا آسيا الصغرى عبر البحر الإيجي، و غربا إيطاليا. هذا الموقع الجغرافي لبلاد اليونان كان عاملا مؤثرا في نشأة الفكر الفلسفي، فهي تطل على حضارات عريقة جدا.

الزمان

 ظهرت الفلسفة مند بداية القرن السادس قبل الميلاد، و كان ذلك على يد مجموعة من الحكماء الطبيعيون: طاليس، فيتاغورس، أنكسمندر، أنكسمانس...

 2-فعل النشأة:

عوامل نشأة الفلسفة

العامل السياسي: نشأت الفلسفة نتيجة لعدة عوامل سياسية من أبرزها، ظهور مفهوم الدولة-المدينة، التي شكلت مجالا لشتى الممارسات السياسية، و كان ذلك تمهيدا لبزوغ مجموعة من المفاهيم المرتبطة بهذا المجال، من قبيل الديموقراطية، فحكم الشعب نفسه بنفسه.
العامل الثقافي: ساهمت مجموعة من العوامل الثقافية في نشأة الفكر الفلسفي، و من أهمها انتشار الكتابة الأبجدية، التي كان لها دور حاسم في إشاعة الثقافة بين الناس، و لم تعد حكرا على فئة معينة، فأصبحت الموسيقى و المسرح يقانان في ساحة الأغورا. قد عرفت هذه المرحلة ازدهار مجموعة من العلوم: الرياضيات ، الفيزياء، الفلك...
العامل الاقتصادي: تمثل في التحول الذي عرفه المجتمع اليوناني من الناحية الاقتصادية، حيث كان يعتمد على الرعي و الزراعة، فكان انتقال النشاط الاقتصادي نحو التجارة و الصناعة، و قد ساعد في ذلك الموقع الاستراتيجي الذي تحتله بلاد اليونان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق