الجهاز النفسي في منظور التحليل النفسي - علم النفس

17 يونيو 2020

الجهاز النفسي في منظور التحليل النفسي


الجهاز النفسي في منظور التحليل النفسي

     تعتبر نظرية التحليل النفسي من بين النظريات الأكثر إثارة للجدل في مجال علم النفس، و يرجع ذلك الى كيفية تفسيرها للسلوك البشري، و توظيفها للعديد من المفاهيم الجديدة في هذا المجال، ما جعلها لا تحضى بالقبول، بحيث قيل عنها مرارا إنها مما لا يمكن إثباته أو نفيه بنفس البساطة التي يتم بها إثبات أو نفي تقرير علمي محدد، لأن التحليل النفسي جعل من اللاشعور أساسا لتفسير الظواهر النفسية، و قد يعتقد معظم الناس أنه مجرد ضرب من الأساطير، نظرا لكونه غير قابل للإدراك بشكل مباشر كما هو الحال للأفعال الشعورية، كما أن نظرية اللاشعور كشفت عن البعد الحيواني في الإنسان بإرجاع الأفعال و السلوكات و الحالات النفسية السوية و المرضية على حد سواء الى الميولات الغريزية، و خاصة تلك المرتبطة بالغريزة الجنسية، و لبناء هذه النظرية أو الفرضية كما يحلو للبعض تسميتها افترض سيجموند فرويد وجود جهاز نفسي، يمثل مناطق العمليات النفسية، و هذا الافتراض يقتضي القول بأن الحياة النفسية وظيفة لجهاز له امتداد و يتشكل من أقسام أو أعضاء مثله مثل باقي الأجهزة العضوية الأخرى التي يتكون منها جسم الكائن الحي، إدن ما هي الأقسام المفترضة للجهاز النفسي؟
الجهاز النفسي في منظور التحليل النفسي
source: pixabay

أقسام الجهاز النفسي

    حسب سيجموند فرويد فإن معرفة الجهاز النفسي كان نتيجة لدراسة التطور الفردي للوجود البشري، و بالنسبة إليه فإن يمثل تجديدا علميا، و يستمد أسسه من الميزة التطورية للكائنات الحية بما فيها الإنسان، باعتبار أن هذا الجهاز يرتبط بما هو غريزي و ما هو ثقافي في ذات الوقت، و المتغير الاخير يكتسب من خلال التنشئة الاجتماعية.

الهو:

       يمثل المنطقة الأقدم من الجهاز النفسي، و يتشكل من كل ما هو موروث، أي يظهر عند الميلاد، و كل و ما هو مثبت في الجبلة، لهذا فهو يتكون بالأساس من الميولات الغريزية التي تنتج عن التنظيم الجسدي، و لعل المكون الأهم في هذا القسم من الجهاز النفسي هي الغرائز الجنسية التي تشكل محركا أساسيا لكثير من الأفعال النفسية البشرية.

الأنا:

    نتيجة لتأثير المنبهات و المثيرات الخارجية الصادرة عن العالم الخارجي، يطرأ على جزء من الهو تغيير خاص، ينشأ عنه تنظيم خاص يتوسط الهو و العالم الخارجي، و هو ما سماه فرويد بالأنا، و يتحدد دوره في السيطرة على الحركات الإرادية، و من أهم وظائفه الحرص على حفظ الذات من التهديدات الداخلية و الخارجية، و يؤدي هذه المهمة حينما يتعلم كيفية معالجة المثيرات الخارجية، فيخزن الخبرات في الذاكرة، مما يجعله قادرا على خلق التوازن بين مطالب الهو، العالم الخارجي و الأنا الأعلى.

الأنا الأعلى:

        يمثل هذا القسم من الجهاز النفسي كل ما يرتبط  بالتنشئة الاجتماعية، مما يستوجب الرجوع الى علاقة الطفل بوالديه، فمن خلالهما يظهر التأثير المتأصل للتقاليد العائلية و القومية، كما تدخل في تشكله مطالب البيئة الاجتماعية التي يمثلانها، و لا يقتصر تطور الأنا الأعلى الوالدين فقط، بل يمتد الى المدرسة و المجتمع ككل.
     إن التحليل النفسي يفسر مختلف الحالات النفسية بالرجوع الى مكونات الجهاز النفسي، التي تتباين مطالبها مما يخلق صراعا نفيسا بين مختلف هذه المكونات، و يكون من المفروض على الأنا أن يخلق في مقابل ذلك نوعا من التوازن عن طريق إشباع كل المطالب بشكل متساو و دون تفريط أو إفراط.           


هناك تعليق واحد:

  1. 1xbet - Best Bet in 1xBet - Download or Install for Android
    1xbet is goyangfc.com the best betting app dental implants in the world created for esports. It is a one of the safest 1xbet app and most trusted names herzamanindir.com/ among 출장마사지 players. It offers a user friendly interface

    ردحذف